السبت، 15 سبتمبر 2012

براءة أهل السنة من التجسيم معنى ولفظا

السؤال :

ما قولكم في هذا الكلام؟ هل يقر أهل السنة هذا الكلام؟



الجواب مختصرا :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد الأحد، القدوس الصمد، المنزه عن الصاحبة والولد، والشبيه والنظير، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد ولد عدنان نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد ..

هذا الكلام فيه صواب وفيه خطأ، أما الصواب فقوله : (من نسب إلى الله الجسم، وهو يريد مثل أجسامنا فهذا كفر) فهذا حكم صحيح، إذ لا فرق بين من هذا حاله وبين من عبد الأصنام، فالقول بكفره معروف مشهور عند أهل العلم قاطبة.

وأما قوله : (وإن قصد أن الله له جسم يليق به ليس كأجسامنا فهذا حق) فقوله هذا غلط بيّن، ولا أعلم أحدا من أهل السنة يذهب هذا المذهب، بل مذهب أهل السنة في القائلين : (جسم لا كالأجسام) لا يخرج عن قولين:

القول الأول :

أنهم مبتدعة لإطلاقهم على الله ما لم يأذن به الله ولا رسوله .. وهو قول الجمهور، وإنما لم يكفروهم لأنهم نفوا التشبيه بقولهم:  (لا كالأجسام) فبقي عليهم إطلاقهم هذا اللفظ فيكون بدعة غير مكفرة.

القول الثاني :

أنهم كفار بمجرد إطلاقهم الجسمية على الله تعالى، لأن المعنى المتبادر من الجسمية محال على الله تعالى، فهم كفار بذلك وإن لم يقصدوا الجسمية، فإن إطلاق ما ظاهره المنقصة كفر بنفسه لا يحتاج إلى شيء آخر.

والراجح من هذين القولين هو الأول، وهو قول الجمهور، فمن تبرأ من التجسيم معنى، ولكن أطلقه لفظا يريد به معنى صحيحا كأن قصد أنه موجود .. فهو مبتدع ضال وليس بكافر.

فهذا ما هو معلوم لدى أهل السنة والجماعة، وهو المقرر في كتبهم لا يخرجون عن هذا، فقول هذا المتكلم عنه بأنه (حق) لا أدري من أين أتى به !! فلا قائل به من أهل السنة والجماعة مطلقا.

بل لا أعلم أحدا من أصحاب ابن تيمية أو ابن عبد الوهاب ـ وأظن هذا المتكلم منهم ـ لا أعلم أحدا منهم يقول بأن هذا حق، بل هم مع الجمهور في بدعية إطلاق هذا اللفظ ـ وإن خالفوهم في وجوب نفيه فقالوا لا نثبت ولا ننفي ـ فهم مع الجمهور في أن إطلاقه على الله تعالى إما كفر ـ أي مع قصد التجسيم حقيقة ـ وإما بدعة إذا كان لفظا مجردا عن قصد التجسيم.

فهذا جواب هذه المسألة، فلعل هذا المتكلم أراد ما شرحناه ولكن أشكل عليه الأمر وخانه التعبير، والله تعالى أعلم.


هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عرفتكم اليوم مصادفة، وقرأت كل تدويناتكم هنا وفي موقع (Twitter)، ورأيت نموذجا لعالم مسلم أحسب أنه يخشى الله في كل ما يكتبه. أسأل الله أن ينفع بعلمكم ويثبتكم على الحق.
    ابتلينا بحكام ظلمة مجرمين يبطشون بمن يعارضهم، ويعتقلون العلماء ومن يتردد عليهم، ويشوهون سمعتهم، ويمنعون الكتب، ويبثون كل ضلالاتهم وجهالاتهم على أنها الحق في المساجد ووسائل الإعلام ومراكز التعليم، ويشغلون الناشئة بعد كل ذلك بأمور تافهة، ويشغلون الكبار بلقمة العيش أو بترفه؛ حتى صار الباطل حقا، والظلم عدلا، والعشوائية نظاما، والاستبداد رشدا، والاستعباد حكمة. وصار عامة الناس بين: متنفع يتقرب إلى الظالمين، ومنشغل بحاله لا يهمه أمر جار أو قريب ويعتذر بقلة فهمه بالسياسة، وجاهل يردد كلام غيره، وعارف يخشى على نفسه وأهله وماله إن قال الحق. وصار بعض العلماء في أحسن الظنون خائفا صامتا، أما أغلب من يسمون أنفسهم علماء وشيوخ فيدعون للظالمين بطول العمر، ويمدحونهم بما ليس فيهم، ولا يذكرون مظلمة شعب إلا إن أذن لهم، ولا يذكرون بيت المقدس الأسير والمرابطين فيه في دعاء ولا خبر، ثم إذا غضب المظلومون شنعوا عليهم جهرهم بالسوء، وأنكروا عليهم ما لهم فيه عذر بسبب جهلهم بل تجهيلهم المتعمد.
    فالحمد الله الذي يسر الوصول بهذه الشبكة إلى بعض العلماء والمثقفين، ونرجو أن يوفقنا دائما إلى الصواب والسداد، وينجينا من التخبط بين الغالين والمفرطين.
    أود التأكد من تحريمكم للتظاهر إلا بإذن الحكومة المستبدة الظالمة وقاداتها القتلة، ومن تحريمكم لإضراب الأسير المعتقل ظلما دون محاكمة أو تهمة عن الطعام إن جرب كل الوسائل الأخرى وتخلى عنه كل أصحاب المناصب؛ فقد انتصر المتظاهرون في تونس ومصر وليبيا وبذلوا دماءهم في سبيل إزالة المظالم ولا يزالون كذلك، وقد انتصر الأسرى الفلسطينيون وخرجوا أعزة من المعتقلات عندما حاربوا بأمعائهم الخاوية ضد الاحتلال. وكلا الفريقين يعتمد على فتاوى لعدة علماء، وكلهم يحتسبون قتلاهم سادة الشهداء.
    كيف ننتصر للمظلومين الذين اجتمع على ظلمهم الحاكم والقاضي والسجان؟ وكيف نسترد الأرض المقدسة إذا كان الحكام توابع لأمريكا يحمون من يحتل أرضنا ويعتقلون أو يقتلون بالسلاح الأمريكي من يتجرأ على نصرة المرابطين فيها بالفعل أو بالمال أو بالمحاضرات؟ وهل يمكن في ظل هؤلاء الحكام الظلمة وعلمائهم أن ننصر مظلوما؟ وهل يمكن في ظلهم إلا أن نزداد جهلا وطائفية وعنصرية وبعدا عن الحق وخذلانا للمستنصرين؟

    رجاء تكرموا بمتابعة أخت كريمة مرابطة في المسجد الأقصى، وادعموها بالدعاء ونشر الحقائق والصور: @Alyateeeema
    اللهم إنا مغلوبون فانتصر. اللهم حرر المسجد الأقصى واحمه وطهره. وصبرنا على فراقه. اللهم حرر كل سجين مظلوم.
    وجزاكم الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      قولكم:
      (أود التأكد من تحريمكم للتظاهر إلا بإذن الحكومة المستبدة الظالمة وقاداتها القتلة)

      إن كنتم تشيرون إلى شيء من كلامي يفهم منه ذلك فانقلوه فأنا لا أذكر أني قلت شيئا كهذا، نعم إن مسألة المظاهرات فيها تفصيل بحيث لا يمكن القول بأن كل تظاهر حرام ولا كل تظاهر حلال، ولكن لا يسع الوقت الآن للتفصيل ولعلي أتطرق إليه مستقبلا فعليكم بمتابعة مقالات المدونة.

      وأما قولكم:
      (ومن تحريمكم لإضراب الأسير المعتقل ظلما دون محاكمة أو تهمة عن الطعام إن جرب كل الوسائل الأخرى وتخلى عنه كل أصحاب المناصب)

      فهذا أيضا لا أذكر أني قلته، لأن الإضراب عن الطعام الذي لا يفضي للموت يقينا أو ظنا غالبا لا بأس به إن رجيت منفعته، وأما الاستمرار فيه إلى الموت، فما فائدته؟ فهذا كالانتحار.

      هذا والله يوفقنا وإياكم وفي كلامكم صواب كثير وأشياء يفيض القلب لها ألما وليس لها من دون الله كاشفة.

      حذف
  2. أكرمكم الله وأسعدكم بمرضاته.

    ربما كنت تتحدث عن الشيعة الإمامية، لكن لم يتضح لي موقفك.
    "فقد عرفت أن الأقوى والأظهر عندهم تحريم هذا النوع وبهذا يتفق مذهب الإمامية مع مذهب جمهور أهل السنة والجماعة."
    " وكذلك المسيرات التي لا ترخيص لها لا تخلو غالبا من مواجهات مع رجال الأمن وتنتهي بإتلاف الممتلكات أو الجراحات والاختناقات وربما القتل، وأكثر الناس تنظر إليها على أنها أعمال تخريب، فلو فرضنا مجرد فرض أن هذه الأعمال أمر بالمعروف ونهي عن المنكر لما كانت جائزة أيضا على الأقوى والأظهر عندهم"
    "ويبقى الكلام على وسائل الاعتراض السلمية المرخصة التي لا يتوقع حدوث ضرر بسببها كالمسيرات أو التجمعات المرخصة فهذه لا يظهر أنها مشمولة بالمنع إذا خلت من أي استفزاز للسلطان، هذا وفقا للمذهب الإمامي فيما بدا لي والله تعالى أعلم."

    وبالنسبة للإضراب عن الطعام فمن يستطيع معرفة مدى قدرته على التحمل خاصة أن الأسير سامر البرق أضرب ١٢٥ يوما بعد أسبوع من إضراب شهر عن الطعام وقبله الأسير أكرم الريخاوي أضرب ١٠٠ يوم ويومين والأسير حسن الصفدي أضرب عن الطعام مرتين ٧٠ يوما في المرة الأولى ثم بعدها بشهر أضرب ٩٥ يوما. ومنفعته حتى الآن أنها أظهرت كذب كثير ممن يدعي نصرة القضايا الفلسطينية وتنصل رعاة الاتفاقات مع مؤسسات الاحتلال من مسؤولياتهم. واللاعب محمود السرسك مثلا أضرب ٩٤ يوما وتحرر ويبدو اليوم بصحة جيدة. وكان المحامون ومنظمات حقوق الإنسان يحذرون من وفاة المضربين عن الطعام في أي لحظة. وما زال الأسير أيمن شراونة مضربا عن الطعام منذ ٩٥ يوما والأسير سامر العيساوي منذ ٦٤ يوما، هذا مع التعذيب الجسدي والنفسي وسوء الرعاية الطبية. فهل يستمران في الإضراب رغم أن السجانين لا يسمحون غالبا بوجود أطباء مستقلين للكشف على الأسرى ورغم أنهم يستعينون ببعض "الشيوخ" لمحاولة إقناع الأسرى بإنهاء الإضراب بحجة أنه انتحار؟

    ردحذف